typhoon-to-hit-north-carolina-in-americaقامت الأجهزة المعنية في الولايات المتحدة الأمريكية بإنقاذ ولاية نورث كارولاينا بعد أن ضربها الأعصار في يوم الأثنين الموافق 10 أكتوربر 2016 ، كما قامت بأنقاذ مئات الأفراد بالطائرات الهليكوبتر والقوارب . كما صرحت الأجهزة المعنية أنه من المتوقع إستمرار تلك الفياضانات و الأعاصير لعدة أيام ، من المعروف أيضاً أن قوة هذا الأعصار قلت منذ عام 2007 و يسمي إعصار ماثيو و بحدث في المحيط الأطلسي.

كما صرح بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة أن بعض البلدات و القري الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية شطبت تماما من على الخريطة كما توفي ما يقرب من 1000 شخص بسبب هذا الأعصار في هايتي.

توفي حوالي 23 فرداً في الولايات المتحدة الأمريكية ما يقرب من نصفهم في نورث كارولاينا ، وبالرغم من هطول الأمطار الغزيرة على ولاية كارولاينا إلا أن سماء كارولاينا أصبحت صافية لكن أرضها لا تخلو من أثار التدمير إثر الفيضان .

كما صرح بعض المسؤولين في الولايات المتحدة أنه لقي 11 شخص حتفهم في هذه الولاية، و قال مكروري أنه من المتوقع أن يزيد هذا العدد بإرتفاع نسبة المياة في الأنهار.

كما ذكر البيت الأبيض أن تلك الفيضانات هي السبب الرئيسي وراء قيام الرئيس الأمريكي باراك اوباما بإعلان حالة الطوارئ في نورث كارولاينا و ذلك لتوفير الدعم في عشرة قطاعات ضربها الأعصار.

كما قال مكروري أن حوالي 2000 شخص عالقين في منازلهم و في أسطح المنازل بسبب غرق الأدوار السفلية للمنازل و أصاف مكروري أن محاولات الأنقاذ الجوي و البحري إستمرت على مدار يوم الأثنين بعد أن ضرب الإعصار تلك المناطق و أشار أن عمليات الأنقاذ لا تزال مستمرة .

كما أشارت بعض الأخبار المعلنة أن المياة غمرت العديد من المنازل و المحلات التجارية و شوهد أصحابها يفرون إلي بلدان أخري علي متن القوارب البحرية الصغيرة .

بالأضافة إلي ذلك فإن تلك البلدان (فلوريدا -نورث كارولاينا – ساوث كارولاينا -جورجيا -فرجينيا) تعيش الأن دون تيار كهربي بالرغم من عودة الكهرباء لأكثر من مليون و مائة ألف شخص.